Lilongwe, Malawi

+265 (0)111 772 466

رعاية المستهلك والدعوة

قسم رعاية المستهلك والدعوة مفوض لتطبيق الجزء 5 من لوائح المنافسة للكوميسا (“اللوائح) ، لحماية المستهلكين في منطقة الكوميسا من الممارسات التجارية غير العادلة من قبل الجهات الفاعلة في السوق. يتولى القسم المهام التالية:

  1. مراقبة وتحديد وتلقي الشكاوى والتحقيق في انتهاكات المستهلك فيما يتعلق بما يلي:
    (أ) السلوكيات المضللة في السوق وفقًا للمادة 27 من اللوائح التي تحظر إعطاء معلومات كاذبة أو مضللة للمستهلكين في توريد السلع والخدمات ، والتي تؤدي أو يمكن أن تؤدي إلى اتخاذ المستهلكين خيارات لا يمكنهم القيام بها بطريقة أخرى عندما شراء سلع أو خدمات في السوق.
    (ب) السلوكيات غير المعقولة في السوق وفقًا للمواد 28/29 من اللوائح التي تحظر على الموردين ، في توريد أو الحصول على السلع والخدمات ، من الانخراط في سلوك غير معقول أو غير عادل إلى حد كبير ، يستفيد من الموقف التفاوضي الأضعف المستهلك ، يجبر المستهلكين على الامتثال لشروط غير ضرورية لحماية المصالح المشروعة للمورد ، أو يمارس نفوذًا أو ضغطًا لا داعي له أو يستخدم أساليب غير عادلة ضد المستهلك.
    (ج) البضائع غير الآمنة أو المعيبة في السوق وفقًا للمادة 31/32 من اللوائح ، والتي تحظر على الأشخاص في التجارة أو التجارة توريد سلع لا تتوافق مع معايير سلامة المنتجات الاستهلاكية ومعايير معلومات المنتج المحددة.
  2. تنبيه الدول الأعضاء والجمهور العام بالمنتجات غير الآمنة في السوق المشتركة ، وإجراء عمليات سحب للمنتجات وفقًا للمادتين 30 و 33 من اللوائح على التوالي.
  3. ثالثا. توعية وتثقيف أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك السلطات والمستهلكين والشركات في الدول الأعضاء في الكوميسا بشأن مسائل حماية المستهلك لتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة.
  4. القيام بتفتيش السوق والمراقبة والتقييم للتأكد من الامتثال للوائح.
  5. تسهيل تبادل المعلومات حول حماية المستهلك بين الدول الأعضاء.
  6. تطوير ونشر المعلومات حول اهتمامات حماية المستهلك الشائعة في السوق ، وقرارات الهيئة ، والمبادئ التوجيهية ، ووجهات نظر السياسة بشأن قضايا حماية المستهلك.
  7. وضع واقتراح السياسات والقوانين والمبادئ التوجيهية الإقليمية لحماية المستهلك لتعزيز رفاهية المستهلك في السوق المشتركة.
  8. التعاون والتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية لضمان أفضل الممارسات في السوق المشتركة.

تقوم الشعبة ، عند قيامها بوظائفها ووفقًا للمواد 35 و 36 و 37 ، بتقييم مسؤوليات الموردين وتسهيل حل شكاوى المستهلكين بطريقة مناسبة وفعالة من حيث التكلفة وفي الوقت المناسب ومنصفة وشفافة.